إعداد الهيكل الوظيفي

الهيكل الوظيفي هو أحد أنواع الهياكل التنظيمية، و الأكثر شيوعاً بينهم، حيث يتميز بتجميع الموظفين بناءً على مجالات خبراتهم وفي هذا الهيكل يتم تنظيم الموظفين في أقسام مثل التسويق والتمويل والموارد البشرية والعمليات وعلى رأس كل قسم مدير ُيقدم التقارير عن قسمه إلى الإدارة العليا.
الهدف من الهيكل الوظيفي هو تحديد الأهداف وتحقيق مهام الوحدات وذلك لتحويل المؤسسة لشركة تقوم على وحدات وهيكل تنظيمي محدد الأهداف والمهام. كما أن عملية هيكلة الشركات تقلل من المشاكل التنظيمية.
عادة ينقسم الهيكل التنظيمي للمؤسسة نموذجياً إلى ثلاث مجموعات رئيسية هي أعضاء مجلس الإدارة والرؤساء التنفيذيين والمساهمين، وتتولى كل فئة من هذه الفئات مجموعة من المهام والأعمال لتنفيذها وتنفرد بها.
إن عملية إعداد الهيكل الوظيفي هي خطوة أساسية لإدارة الموارد البشرية بأي شركة بغض النظر عن حجمها حيث أن عملية هيكلة الموارد البشرية تساعد في:
  • تقسيم المهام على أقسام وظيفية متنوعة.
  • توزيع المسؤوليات بحسب المستويات الوظيفية. (السلم الوظيفي للشركات).
  • ترتيب العلاقات بين الأقسام والموظفين بالمسميات الوظيفية.
  • تحديد شكل العلاقة بين الموظف والشركة.
تختلف أقسام الشركة بحسب نشاطها، والمهام المطلوب منها (قسم تسويق، قسم مالي، قسم مبيعات، قسم خدمة زبائن وغيرها من الأقسام).
عند إعداد الهيكل الوظيفي للشركة يتم تحضير مسودة تحتوي على استراتيجية معينة لعملية هيكلة الموظفين ويتم إرسالها للإدارة للحصول على موافقتهم ثم يتم تعميمها على الموظفين.
بعض خطوات إعادة هيكلة المؤسسات لتحقيق النتائج المطلوبة و تطوير المنظمة وهي من مهام إدارة الموارد البشرية

عند إعداد الهيكل الوظيفي يجب اختيار الهيكل التنظيمي المناسب للشركة بحسب التالي:

  • الهيكل الهرمي: يتجه من الأعلى إلى الأسفل يبدأ بالإدارة العليا وينتهي بالموظفين وتتجه له الشركات التي تتكون من مدير وعدد قليل من الموظفين إلى هذا النوع من الهياكل التنظيمية لأنه بسيط. حيث أنه يُعتمد على هذا النوع عند التوجه إلى هيكلة الشركات الصغيرة.
  • الهيكل التنظيمي الوظيفي: يتكون من فريق عدة أقسام، يوضح هذا الهيكل الأشخاص المسؤولين  عن كل قسم وموظفيهم. يناسب هذا النوع الشركات الأكبر.
  • الهيكل التنظيمي على شكل مصفوفة: يسمى أحياناً بالمخطط التشغيلي ويعتمد على العلاقات التجارية المعقدة والتي تجمع بين النوعين السابقين من الهياكل التنظيمية، وهو يوضح العلاقات الإدارية
عند إعداد الهيكل الوظيفي يجب البدء والتركيز على قسم الموارد البشرية لأنه يمثل المحور الأساسي في تنظيم العلاقة بين المنظمة والعاملين بها والأهداف المشتركة بينهم ، فيمكن القول بأن إدارة الموارد البشرية تعتبر من الإدارات الهامة بالمنظمة التي لا يمكن الاستغناء عنها . وهو القسم الأساسي الذي يُساهم بعملية هيكلة المؤسسات بشكل عام و إعادة هيكلة الموظفين.
حيث يتم في البداية تنظيم إدارة الموارد البشرية ، ثم بعدها يتم التوجُه إلى تنظيم الموارد البشرية.
أيضاً يمكن اتخاذ خطوة إعادة الهيكلة التنظيمية من قبل الشركات القائمة بالفعل، وُتتخذ هذه الخطوة من أجل التعامل مع المتغيرات والتطورات ومواكبة مستجدات العصر،و لتحقيق مستوى عالٍي من الفعالية.
مفهوم إعادة الهيكلة هو قيام الشركة بإعادة تصميم عملياتها وتطوير ابتكارات جديدة لتحسين مستويات الإدارة وإعادة تنشيط العمل و استخدام التقنيات والتكنولوجيا الحديثة.
بعض خطوات إعادة هيكلة المؤسسات لتحقيق النتائج المطلوبة و تطوير المنظمة وهي من مهام إدارة الموارد البشرية
  • دراسة حالة الشركة و تحديد نقاط القوة والضعف 
  • تحديد  الوظائف الرئيسية المطلوبة في جميع الأقسام .
  • تحديد مهارات وقدرات العاملين الحاليين بالشركة ووضع كل عامل في الوظيفة المناسبة له.
  • ووضع الخطة المستقبلية المتوقعة للشركة.
  • تحديد المهام المطلوبة من كل وظيفة.
  • وضع خطط وقواعد وسياسات مفصلة ودقيقة لمعرفة الوظائف المحددة وانعكاساتها على مستوى الإدارة.
  • وتوفير المعرفة الكافية  للموظفين عن وظائفهم بالتفصيل ، وتحديد المسؤولين عنهم 
  • يجب ألا تتجاوز مهام كل موظف 10 مهمات أساسية وتحديد الوقت اللازم لها.
بعض خطوات إعادة هيكلة المؤسسات لتحقيق النتائج المطلوبة و تطوير المنظمة وهي من مهام إدارة الموارد البشرية
نتيجة اهتمامنا و إدراكنا بأهمية الأفراد في المؤسسات ودورهم الكبير بتحقيق أهداف الشركة، نهتم بمساعدة الشركات بخطوة إعداد الهيكل الوظيفي، فأهمية تقسيم المهام وتحديدها بين الموظفين وتحديد مسؤوليات كل شخص والتزامه بها تُسهل سير عمل الشركة واستمرارها بسوق العمل. فيمكنك التواصل معنا لنقدم لك أفضل خدمات هيكلة الشركات التجارية، وذلك بالاعتماد على خبراء وإجراء دراسات دقيقة لحجم الشركة وأهدافها والهيكل الوظيفي والإداري المُناسب لها.